بعض الشرح عن برنامج virt-manager وتجربة نظام primeos ولعبة pubg


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعض الشرح عن برنامج virt-manager  وتجربة نظام primeos ولعبة pubg.



قبل أن أبدأ وقبل أن تكمل في القراءة أريد أن أوضح أني لم ألعب بحياتي pubg والتجربة التي قمت بها لم تعمل اللعبة بسلاسة وبالكاد نجحت في الدخول في اللعبة والقفز من المظلة أولا لأني لا أعرف كيف تلعب هذه اللعبة , ثانيا كانت التجربة كما ذكرت غير سلسة لأن كرت الشاشة عندي intel و كرت nvidia الخاص بي وهوقديم أيضا فيه مشكلة مع خاصية 3D accelerator التي فعلتها لهذا إضطررت لإستخدام كرت intel  ,بمعنى انا لا أدعي اني وجدت حل لتشغيل لعبة pubg على لينكس هي كانت فقط تجربة احببت مشاركتها وليس اكثر ولا أعد أحد بشيء اخر ,ولم أدعي هذا .

الأن إذا وجدت الامر مثير للإهتمام يمكنك أن تكمل القراءة أما إذا كنت تبحث عن حل لتشغيل لعبة pubg على لينكس لا أظنك في المكان الصحيح لاكن أنا أنصحك أن تجرب إذا كان لديك الوقت وربما تقوم بتثبيت primeos بشكل أساسي وليس وهمي.

إستخدمت في الشرح توزيعة مبينة على android إسمها primeos ياتي معها أيضا متجر google .
https://primeos.in/download/


ما هو برنامج virt-manager ؟


ببساطة هو واجهة رسومية لبرمجيات وتقنيات موجودة بالفعل مثل qemu و kvm و libvirt والهدف تشغيل الأنظمة الوهمية شيء مثل virtualbox و غيره.


هل هو الوحيد ؟


لا يوجد برامج أخرى لذات الهدف منها مثلا gnome-boxes أو كما يعرف بإسم Boxes ويوجد برامج أخرى ...إلخ الذي يختلف أن بعض البرامج توفر إمكانية تحكم أكثر من الأخرى مثلا Boxes بسيط جدا يكاد لا يسمح لك بتغير أي شيء وهو بالأساس هذا الهدف منه ولا يمكنني إنتقاده على هذا .

 

لماذا قد أستخدمه وهي تقنيات وبرمجيات موجودة بالفعل ؟


في الحقيقة يمكن القيام بعمل virt-manager من خلال سطر الأوامر لاكن ما يقوم به virt-manager وما شابهه هو تسهيل الامر ولست ملزم بإستخدامه لاكن لا أعرف لماذا العناء بإستخدام سطر الأوامر ولست مضطر لهذا يعني للإستخدام الشخصي لا أرى سبب لعدم إستخدام واجهة رسومية لست ضد من يستخدم سطر الأوامر يعني قد يناسبه هذا لظروف خاصة أو ببساطة حرية شخصية لاكن التعميم وتعيب من يستخدم واجهة رسومية وإدعاء الإحترافية الحصرية للذي يستخدم سطر الاومر فقط أمر غير صحيح ليس الجميع لديه وقت ومنهم من يفضل السهولة ولديه جهاز بإمكانية جيدة وهو أساسا للإستخدام الشخصي .



 لنبدأ (ملاحظة الشرح طويل قليلا وفيه أكثر من 35 صورة ).


سأضع الصورة وأسفلها الشرح بشكل موجز قدر الإمكان لاكن أولا نحتاج تثبيت البرنامج غالبا يكفي تثبيته  من أي مدير حزم مثلا apt install virt-manager أو dnf install virt-manager أو zypper install virt-manager ...إلخ

في فيدورا ممكن تثبيت مجموعة إسمها virtualization تحتوي virt-manager والكثير من الأدوات المساعدة ذات الصلة قد لا نحتاجها كلها لاكن سأعتمد على تثبيت المجموعة في الشرح ننفذ هذه الأوامر في الأسفل .

sudo dnf group mark remove virtualization

sudo dnf group install --with-optional virtualization

sudo dnf install virt-manager edk2-ovmf

sudo systemctl enable libvirtd

sudo systemctl start libvirtd




الأن الصور :



 عند تشغبل البرنامج سيطلب كلمة المرور لأنه يحتاج عمل إتصال مع ما يسمى QEMU/KVM session مع العلم ممكن إصافة QEMU/KVM user session  وتعمل بصلاحيات المستخدم العادي لاكنها لا تتمتع بكل المميزات مثلا قد تكون الامور محدودة في ما يخص الشبكات حيث ممكن إضافة كرت شبكة وهمي والتحكم به وجعله مثلا bridge و غيره لاكن في الشرح لن أدخل في هذا الأمر وسأستخدم الإفتراضي و سأستخدم QEMU/KVM session .


 من المفروض أن يعمل إتصال بعد كتابة كلمة المرور لاكن في حال لسبب ما لم يعمل نضغط مرتين لعمل إتصال .


 بعد عمل إتصال اولا نلاحظ أن لدي بالفعل جهازين وهميين على العموم أقوم بالتعليم على QEMU/KVM وأضغط كما في الصورة بذات الترتيب مع الملاحظة إخترت إستخدام ملف iso يوجد أشياء أخرى لاكن لن ادخل بها .


 أختار كما في الصورة وأحدد ملف ال iso الذي أريده في حالتي إستخدمت توزيعة android إسمها primeos مبنية على android x86 .


 في حال لم يتعرف على النظام الموجود في ملف ال iso بشكل تلقائي نزيل Automatically detect ونكتب إسم النظام وإذا لم نجده نكتب إسم النظام الذي بنيه عليه في حالتي عندما كتبت android ظهر خيار خاص ب android وإختارته ,إذا لم نجد نختار أي شيء مثلا generic في الحقيقة هذا الخيار ليقوم البرنامج بمحاولة وضع إعدادات أولية قد تناسب النظام في حال تعرف عليه ولا شيء غير هذا لاكن ممكن أن نختار أي شيء بأنفسنا او نغيره لاحقا.



 نختار حجم الذاكرة للنظام الوهمي وعدد ال cpu (نختار ما يناسبنا مع مراعات أن نترك شيء للنظام المضيف )


 لعمل إذا صح التعبير هارديسك وهمي نختار كما في الصورة نختار الحجم الذي يناسبنا مع الملاحظة أنه يعرض الحجم الممكن إستخدامه حيث أن في حالة QEMU/KVM إفتراضيا يتم حفظ ال image في مسار var/lib/libvirt/images/ وفي حالتي هذا المسار موجود في القسم root أي القسم الأساسي / وعندي لا يحتوي مساحة كبيرة متبقية على العموم إذا لديكم ذات مشكلتي ممكن كما فعلت بالفعل في الشرح يمكنكم التعليم على Select or create custom storage ثم الضغط على manage وستظهر لكم شيء كما في الصورة التالية .



 بعض الضغط على manager قمت ومن جهة اليسار إختيار مسار موجود في مجلد المنزل الخاص بي حيث يتوفر مساحة فارغة حيث أني أستخدم قسم home منفصل على العموم ممكن إستخدام image موجودة مسبقا وممكن من خلال علامة الزائد إضافة image بالحجم الذي نريده ثم نحددها ثم Choose Volume .

إذا لم نجد من جهت اليسار خيار مفيد نلاحظ في الأسفل يوجد زر زائد أخر نضيف من هناك ما نريده .

أخر ملاحظة في حالة user session سيتم بشكل إفتراضي حفظ ال image في مجلد المنزل بالتحديد شيء كهذا 
ls ~/.local/share/libvirt/images على ما أذكر هذا هو المسار الصحيح .

بالمناسبة boxes (النسخة العادية وليس نسخة flatpak) يستخدم ls ~/.local/share/gnome-boxes/images وأيضا قد يتعرف على مسارات virt-manager يعني لا تستغرب ان تظهر اﻷنظمة المثبته من خلال boxes في virt-manager والعكس لأني كما ذكرت البرنامجين واجهة رسومية لذات البرمجيات للأمر تفصيل كثير لاكن ساكتفي بهذا يمكنك أن تقرأ عن libvirt و مثلا اداة virsh و virt-install و ..إلخ لاكن ليس أمر ضروري كمستخدم عادي.


 نحدد customize configuration ونختار كرت الشبكة إذا كان لدينا أكثر من واحد .



بعدها وقبل تشغيل الحهاز الوهمي سينتقل للإعدادات من هنا كما في الصورة ممكن ان نختار إستخدام ال Bios أو UEFI و UEFI 32bit إذا لم نجد خيارات UEFI قد نحتاج تثبيت Firmware خاصة, في فيدورا إسم الحزم التي توفرها هي edk2-ovmf edk2-ovmf-ia32 لاكن مبدئنا سيتم تثبيتهم بشكل تلقائي مع مجموعة virtualization .

قمت بإختيار  customize configuration للدخول للإعدادات قبل تشغيل الجهاز الوهمي لهذا السبب بالتحديد أي إختيار Bios او UEFI وممكن أيضا أي خيارات أخرى على العموم في حالتي هنا إخترت Bios .


 من هنا ممكن تفعيل ما يسمى ال boot menu ونحدد الأولوية لمن في الإقلاع مثلا ممكن وضع ال cdrom في الأول ثم الهارديسك لاكن لا ننسى بعد نجاح التثبيت إقاف الجهاز الوهمي وتغير الاولوية للهارديسك حتى لا تختلط الأمور علينا.


 نختار كما في الصورة سأستخدم خاصية في كرت الشاشة الوهمي للتسريع تحتاج هذه الإعدادات كما هي مع الملاحظة أنا ادي كرتي شاشة وإخترت كرت intel لان كما ذكرت سابقا كرت nvidia لم يعمل بشكل صحيح .


 نختار هذا الكرت virtio ونفعل 3D acceleration لتصبح علامة صحيح كما في الصورة وهنا إنتهينا من الإعدادات نضغط على Begin instalattion في الأعلى على جهة اليسار أي علامة الصح باللون الأخضر.









 في حال واجهتم مثل هذه المشكلة نقوم أولا بإطفاء الجهاز الوهمي ثم نفعل ال boot menu ونحدد الاولوية للإقلاع من ال cdrom وأيضا ندخل على cdrom ونختار ال source path أي نختار ملف ال iso الذي نريده .


ملاحظة علامة x التي علمتها في مربع لإزالة ملف الأيزو بعد نجاح التثبيت أو ممكن أيضا حل أخر تغير أولوية الإقلاع للهارديسك .




 بعد الإنتهاء من التغيرات نشغل الجاهز الوهمي مرة أخرى وننتقل إذا صح التعبير إلى العرض أي شكل الشاشة مع العلم شكل اللمبة هو الإعدادات لاكن لنقوم بأي تغير يجب أولا إطفاء الجهاز الوهمي كما فعنا سابقا في الاعلى .


 نلاحظ نجاح الإقلاع .



بعض الصور عن primeos :






مع الملاحظة كما ذكرت سابقا لعبة pubg لم تعمل بسلاسة ربما لأني أستخدم كرت intel حيث ان التسريع 3D acceleration لا يعمل بشكل صحيح أو في بعض الأحوال لا يعمل مع كروت nvidia إن كان التعريف الخاص ب nvidia او التعريف الذي يأتي مع نواة لينكس على الأقل لم ينجح الأمر عندي تعريف كرت 710m و إصدارات virt-manager و libvirt و qemu ونواة لينكس التي تأتي مع فيدورا 30 التجريبية مع العلم أنا مفعل مستودعات testing أي هي تجريبية و أيضا أنا مفعل مستودعات testing ربما في ظروف أخرى يعمل كرت nvidia .




أخر ملاحظات :



 للدخول على جهاز وهمي موجود مسبقا بعد تشغبل virt-manager نحدده ونضغط كما في الصورة في الاعلى ثم تظهر النافذة التي سبق وتعاملنا معها مع العلم إقاف تشغيل virt-manager وأي شيء يستخدم libvirt مثل Boxes لا يعني ان الجهاز الوهمي سيغلق أيضا , يعني لإغلاق الجهاز الوهمي يجب إغلاقه بالقوة أو عمل له shutdown وإلا سيظل يعمل حتى لو أغلقنا virt-manager ,وإذا لم نغلق النظام وعند فتح virt-manager مرة أخرى سنرى ان النظام مازال يعمل running ويمكننا الدخول عليه بكل سهولة .





بالنسبة ل primeos فيه مشكلة إذا دخل في وضعية القفل لو حركنا الفأرة أو ضغطنا أي شيء لن يخرج منها ,لهذا وجدت حل بإرسال له إشارة shutdown لاكن لا تخف لن يتم عمل له shutdown .


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

التسميات

2016 (1) 23 (1) 24 (3) 25 (1) 26 (1) 27 (1) 28 (1) 29 (1) 30 (1) 31 (1) إتصال (1) إختراق (2) أدة (1) أدوات (1) إرسال (1) أرش (1) إسترجاع (1) إستعلام (1) أشياء (7) أشياء تفعلها (8) إصدارات (1) إصلاح (6) إصلاحrealtek (1) إضافات (1) إضافة (1) أعجوبة (1) أعجوية (1) إعداد (1) إقاف (2) أقسام (1) ألعاب (2) الفرق (1) الفلاشة (1) القسم هوم (1) الكتابة بالعربية (1) إلى جانب (1) أندرويد (1) إنشاء (1) إنشاء مستودع (1) أيات (1) أيزو (1) أيقومات (1) أيقونات (1) ايقونات (2) باتش (1) بارامتر (1) بايثون (16) برامج (56) برامج إسلامية (2) برنامج (19) برودباند (1) بعد (7) بعد التثبيت (8) بلوتوث (1) بناء (1) بناء توزيعة (1) بيئة عمل (1) تثبيت (29) تجهيز (2) تجهيو من دون (2) تحزيم (2) تحقق (1) تحويل (1) تخصيص (5) ترجمة (2) ترقية (1) تسجيل الشاشة (1) تشغيل (3) تعريف (13) تعطيل (2) تعلم (6) تفعلها (7) تفعيل (2) تقطع الأحرف (1) تقعيل (1) تنزيل (2) تورنت (1) توزيعة (1) توسعة (1) ثيم (5) ثيمات (1) جافا (1) جماليات (7) جنوم (1) حجم (1) حرق (2) حزمة (1) حل (2) دالة (1) دورة (1) روتر (1) ريدهات (2) سكربت (2) شرح (11) صورة متحركة (1) فايرفوكس (1) فتح منفذ (1) فصل (1) فلاشة (3) فيدورا (29) فيدورا بالعربي (1) قاموس (1) كالي (2) كتاب (2) كتب (2) كرت (1) كروت الشاشة (1) كلمة المرور (2) كورس (1) كورورا (1) لعبة (1) لينكس (2) لينكسو (1) ماهو (6) متغير البيئة (1) مجانا (1) محاكات (2) محاكي (1) محمل الإقلاع إصلاح (1) محمول (1) مستودعات (1) مشكلة (2) ملف نصي (1) من إصدار (1) نظام ملفات (1) نمط (2) نواة (1) هجين (4) واجهات (1) وايرلس (1) وهمي (2) ويندوز (2) access token (1) active (2) add (1) after (7) alias (1) andoid studio (1) android (2) android studio (1) Apache (2) appstream (1) arboot (1) arboot fix (1) arch (3) archiso (1) arfedoraccframework (3) arfedoracontrolcenter (3) arfedy (1) atari (1) atom (1) ayat (1) bicon (1) blivet (1) blivet-gui (1) bls (1) bluetooth (1) book (2) books (2) bootloader fix (1) boxes (3) broadband (1) broadcom (1) broadwayd (1) bugzilla (1) build (2) builddep (1) bumblebee (1) bumbleebe (2) burn (2) byzanz (1) c# (1) calamares (1) camera (1) cannot open display (1) cannot open display: :0 (1) ccna (1) cd (2) centos (1) change (2) chsh (1) cisco (1) clion (1) clone (1) code.org (1) command (2) command line (2) commands (2) comps (1) connect (1) contra (1) convert (1) copr (1) could not connect to the debugger (1) cpu (1) cpufreq (1) createrepo (1) csharp (1) css (1) curlew (1) custom (2) dbus (3) dconf (1) dd (1) Decryption (1) defragment (2) desktop (1) desktop entry (1) dictionary (1) Digital signature (1) disks (1) dnf (14) do (7) docker (1) dolphine (1) download (2) downloads manager (1) dply (1) DRI PRIME (1) driver (9) dukto (1) e2fsck (1) efi (4) el forkane (1) elforkane (1) elif (1) emergency (3) emergency mode (3) emulator (1) enable (2) Encryption (1) entries (1) error mounting /dev/sd (1) ext4 (1) extend (1) extensions (2) fakenes (1) fast startup (2) fceux (1) fedora (45) fedora 25 alpha (1) fedora cloude (1) fedora28 (1) fedoraوفيدورا (1) fedy (1) fgmac (2) fgmac-24 (1) file (1) find (1) firefox (2) fix (10) flash mem (1) flash memory (2) flashplayer (1) flatpak (4) forward (1) fpaste (1) free (1) freebsd (1) freevpn (1) function (1) game (3) games (2) gedit (1) genymotion (1) gettext (1) gif (1) gimp (1) gio (1) github (5) github.io (1) glibc-common (1) gmaclinux (2) gnome (16) gnome boxes (1) gnome disk (1) gnome shell (13) gnome terminal (1) gnome-disks (1) gnu (1) godot (1) goldendict (1) google web designer (1) gpg (2) gradio (1) group (2) grub (7) grub2 (1) grubenv (1) gstreamer (1) gtk (8) gtk+ (1) gvrecord (1) hack (2) hash (4) hdmi (3) hibernate (1) home (2) hosspot (1) html (1) http (1) hybrid (2) icon (2) icons (3) ide (1) if (1) install (32) installf (9) installing (7) intellij idea (1) internet downlaod manager (1) iso (2) java (3) jdk (2) jetbrains (1) jetbrains toolbox (1) kali (2) kde (3) kernel (1) kernel parameters (1) key (1) kickstarts (3) korora (1) krita (1) kvm (2) kvm switches (1) lamp (1) laps (1) learn (1) legacy (1) legacy bios (3) libreoffice (2) libvirt (1) life is trange (1) linux (8) lutris (1) lv (1) lvm (2) mac (4) macros (1) mageia (1) make distro (1) mariadb (1) MariaDB and PHP Lamp Server (1) markdown (2) mate terminal (1) mbr (1) md5sum (1) mirro (1) mkconfig (1) mo (1) mono (2) monodevelop (2) mount (1) mp4 (1) multi screen (1) mumble (1) murmur (1) natron (1) nautilus (2) nes (1) netbeans (1) netcut (1) nintendo (1) ntfs (2) nvidia (8) objdesktop (1) ojuba (2) oop (1) opensuse (1) openvpn (1) opera (1) optirun (2) oracle (1) os.path (1) package (2) page (1) pages (1) pantheon (1) parameter (1) parameters (1) password (2) patch (1) path (2) pdf (1) peek (1) photoshop (1) php (1) phpstorm (1) plasma (2) plugin (3) plugins (1) plymouth (1) po (1) polkit (1) port (1) portable (1) portmatp (1) PostinstallerF (1) pot (1) powerline (2) powerline-go (1) preset (1) preview (1) primary display (1) primeos (1) primus (1) primusrun (1) private key (1) programs (3) protonvpn (1) pubg (1) public key (1) put (1) pv (1) pycharm (2) pygobject (4) pygtk (5) python (56) pythonk (1) qdbus (1) qemu (3) qemu-kvm (1) query (1) radio (1) raspberry pi (4) raspbian (2) reclaim space (2) record (1) redhat (3) remix (1) remix os (1) repo (4) repofrompath (1) repository (1) reset (1) resize2fs (1) rhel (1) router (1) rpm (7) rpmbuild (1) rtl8188ee (1) rtl8192c (1) rtl8192ce (1) rtl8192cu (1) rtl8192de (1) rtl8192ee (1) rtl8192se (1) rtl8723ae (1) rtl8723be (1) rtl8723com (1) rtl8821ae (1) rubymine (1) salix (1) scratch (2) scratch2.scratch 2 (1) screencast (1) script (2) seconday display (1) self (1) send (1) server (1) settings (2) sha1256sym (1) sha256sum (1) share desktop (1) shell (2) shortcut (1) shutter (1) skel (1) skel ماهو (1) skype (1) skype.برامج (1) slackware (1) software (1) soundcloud (1) source code (1) spec (2) spin (1) sqlmap (1) ssh (3) sshd (2) st-trans (1) steam (2) store (1) su (1) sudo (2) sudoers (1) swap (2) switch (2) Switchable Graphics (1) synergy (1) systemd (1) systemd preset (1) teamviewer (1) terminal (2) theme (5) things (7) thomson (1) thread (2) threading (2) thumbnails (1) to (8) tor (2) tor browser (1) torrent (1) transfer closed with 736700 bytes remaining to read (1) translation (1) turn off (2) tuxcut (1) txt (1) ubuntu (1) uefi (5) unable to mount location (1) unity (1) unity3d (1) upgrade (1) usb (1) useradd (2) utf-8 (1) vega (1) verify (1) vg (1) vgaوتبديل (1) vi (1) video (1) vim (1) vino (1) virsh (1) virt-install (1) virt-manger (1) virtual (1) virtual box (1) virtualbox (3) vmware (3) vnc server (1) vokoscreen (1) vpn (1) web server (1) webstorm (1) wifi (1) windows (4) windows-1256 (1) wine (1) woeusb (1) X Error: BadAccess (1) X Error: BadDrawable (1) xdg-mime (1) xdman (1) xfce (1) xfconf-query (1) yum (2) zeal (1) zealdocs (1)