أسهل طريقة لتثبيت فيدورا 64bit وما بنيه عليها إلى جانب ويندوز ب UEFI Mode

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أسهل طريقة لتثبيت فيدورا 64bit وما بنيه عليها إلى جانب ويندوز ب UEFI Mode .

 الشرح موجه أكثر شيء للذي يريد تجربت لينكس بشكل أساسي لأول مرة حاولت قدرالإمكان تبسيط اﻷمور ,سبب أن الشرح فقط عن فيدورا 64bit لأن 32bit غير مدعوم بشكل كلي ب UEFI Mode فقط بعض الأجهزة هذا في فيدورا لا أعلم إذا كان كل التوزيعات هكذا, على العموم من لديه جهاز يدعم 64bit الأفضل إستخدام هذه الإمكانية وغالبا طالما الجهاز يدعم UEFI فهو أيضا يدعم 64bit.


أرجو قراءة هذا الموضوع والمواضيع المذكورة في الشرح كاملتا قبل بدأ التنفيذ  .

وأريد أن أطلب منكم أخذ نسخة عن ملفاتكم المهمة مثلا حفظها على جهاز أخر أو على فلاشة وأنا لا أتحمل بأي شكل من الأشكال مسؤولية أي ضرر قد يحدث ممكن أن يكون خطأ منكم أو أن الهارديسك فيه عيب ولم يتحمل عملية التقسيم والFormat لهذا الأفضل أخذ نسخة عن ملفاتكم المهمة قبل البدأ  كل ما تقومون به على مسؤليتكم الشخصية.





1-نطلع على هذا الموضوع لتنزيل فيدورا وحرقها على فلاشة ملاحظة إذا واجهتنا مشكلة لاحقا في الإقلاع حتى بعض القيام بالخطوات التي في الشرح نجرب تغير الفلاشة حتى لو كانت تعمل بشكل جيد لحفظ الملفات (أمر أساسي لضمان نجاح التثبيت).
http://www.arfedora.blogspot.com/2016/08/blog-post.html







2-تجهيز ويندوز قبل بدأ التثبيت ثم الإقلاع من الفلاشة (أمر أساسي لضمان نجاح التثبيت) .
http://www.arfedora.blogspot.com/2016/08/uefi-mode.html





قبل ان نبدأ يجب الإنتباه جدا جدا يجب أن يكون الإقلاع من الفلاشة تم بنمط UEFI وإلا التثبيت سيتم من خلال ما يسمى Hybrid mbr وعندها لن يعد بالإمكان الإقلاع من ويندوز لهذا لهذا قبل البدأ يجب قرأءة أول وثاني 1 2 خطوى بتمعن .

3-نبدأ عملية التثبيت نتابع بالصور والشرح تحت الصورة عند الضرورة .


1-نختار Test this media حيث سيقوم بتفحص بعض الأشياء ثم يقلع إلى النظام إذا واجهنا مشكلة نجرب حرق ملف الأيزو على فلاشة أخرى .

أكرر قبل ان نبدأ يجب الإنتباه جدا جدا يجب أن يكون الإقلاع من الفلاشة تم بنمط UEFI وإلا التثبيت سيتم من خلال ما يسمى Hybrid mbr وعندها لن يعد بالإمكان الإقلاع من ويندوز لهذا قبل البدأ يجب قرأءة أول وثاني 1 2 خطوى بتمعن . .


1-هذا أول شيء يظهر بعد نجاح إقلاع النظام يمكنك من خلال Try Fedora تجربت فيدورا قبل تثبيتها وممكن من هناك الدخول مرة أخرى على التثبيت كما في الصورة في الأسفل ,على العموم نختار كما في الصورة Install to Hard Drive لبدأ عملية التثبيت .






1-نختار اللغة التي نريد أنا متعود على لغة النظام إنجليزي ومن يسار إلى اليمين إختارو ما يناسبكم .





1-نضغط على Continue .





1-نضغط على KEYBOARD لإضافة لغة أخرى ممكن أن تكتب بها ونختار إختصار التبديل بينهم (هذا أمر إختياري ممكن ان نقوم به بعد التثبيت).






نختار ما يناسبنا .



إختيار إختصار التبديل بين اللغات للكتابة أيضا نختار ما يناسبنا.





 1-إختيار التوقيت (هذا أمر إختياري ممكن ان نقوم به بعد التثبيت) .

نختار الذي يناسبنا  وممكن الإختيار من خلال الضغط على الخريطة.





 1-إختيار إسم للجهاز .

نختار الإسم الذي نريد أيضا هذا أمر ليس مهم للمستخدم العادي ممكن أن نتركه كما هو .






 1-الأن الدخول في عملية تقسم الهارديسك من هنا ولا حقا أرجو الإنتباه وعدم التسرع قبل تنفذ .

1-نختار الهارديسك المراد العمل عليه نلاحظ علامة صحيح عليه هنا في الشرح لدي هارديسك واحد لا يوجد غيره .

2-نحدد كما في الصورة .

3-نضع علامة صحيح على هذا الخيار كما في الصورة .

4-نضغط على Done .










1-نحدد القسم D الذي جهزناه في الشرح السابق ويكون أخر قسم بشكل إفتراضي أو ممكن أن نميزه من خلال حجمه .

2-نضغط على Shrink .





1-هذا الحجم المستخدم من هذا القسم أي يحتوي معلومات بهذا الحجم .

2-هذا حجم القسم كاملا مع المساحات الفارغة .

3-هذا الحجم الذي سيتم إقتطاعه من القسم وبطبيعة الحال مازال صفر لأننا إلى الأن لم نختار الحجم الذي نريد إقتطاعه .

4-هذا الحجم الحد الأدنى  التي تحتاجه فيدورا  لينجح التثبيت طبعا يجب أن نوفر مساحة أكبر لكن هذا هو الحد الأدنى.






1-نحرك كما في الصورة لنختار الحجم الذي نريد إقتطاعه من القسم .

2-هذا هو الحجم الذي سيصبح عليه القسم بعد الإقتطاع منه .

3-هذا هو الحجم المقتطع .

4-عندما ننتهي نضغط على Reclaim space ويكون إنتهى التقسيم وهو امر سهل جدا على الرغم من إتهام برنامج تثبيت فيدورا بأنه صعب في الحقيقة هو سهل جدا لكن غير مألوف .






 1-بعد التأكد أن لا شيء من هذه الخيارات عليها علامة تعجب يتم تفعيل مفتاح Begin Installation نبدأ عملية التثبيت .

2-نضغط على Begin Installation .






 1-نفعل مستخدم root نضع له كلمة مرور .

1-نضع كلمة مرور خاصة للمستخدم Root ولا ننسها ونختارها كلمة قوية قليلا وننتبه بأي لغة نكتب نلاحظ أني أكتب باللغة الإنجلزية ممكن ان نغير اللغة كما في المربع في الصورة وننتبه أيضا إذا كان مفتاح Caps Lock مفعل أو لا.

2-نعيد كتابة كلمة المرور .

7-نضغط على Done .





 1-نضغط كما في الصورة لإضافة مستخدم خاص بنا ونضع له كلمة مرور .

1-الإسم الكامل نكتب ما يناسبنا وممكن ان يحتوي الإسم على مسافات فارغة .

2-إسم المستخدم user name الخاص بنا .

3-نحدد هذا الخيار.

4-نحدد هذا الخيار .

5-نضع كلمة مرور خاصة للمستخدم الخاص بنا  ولا ننسها ونختارها كلمة قوية قليلا وننتبه بأي لغة نكتب نلاحظ أني أكتب باللغة الإنجلزية ممكن ان نغير اللغة كما في المربع في الصورة وننتبه أيضا إذا كان مفتاح Caps Lock مفعل أو لا .

6-نعيد كتابة كلمة المرور .

7-نضغط على Done .




 1-بعد الضغط على كلمة Done وإذا كانت كلمة المرور ضعيفة ينبهنا لهذا ممكن تجاهل الأمر من خلال ضغط Done مرة أخرى .






 1-الان ننتظر إنتهاء التثبيت وعند إنتهائه نلاحظ كلمة Complete ونلاحظ نجاح العملية successfully .

2-نضغط على Quit .





 نعيد إقلاع الجهاز .


أخيرا نلاحظ كما في الصورة نجاح التثبيت ونستطيع أن نختار من أي نظام نريد أن نقلع .









2-المشاكل التي قد تواجهنا .


-أولا عدم ظهور أخر صورة ويتم الإقلاع على ويندوز مباشرتا .

حل هذه المشكلة من خلال تغير أولوية الإقلاع إلى فيدورا والأمر يتم من خلال الدخول على البايوس وتغير اﻷولوية في Boot order سبق وشرحت بعض الشيء عن الأمر في المواضيع في اول الموضوع ستجد فيدورا بإسمها أي Fedora .

 صور من الإنترنت في الأسفل لكيف يظهر الامر اغلبها عن fedora و ubuntu لكن ذات شيء لباقي التوزيعات لكن تظهر بإسمها.

 هنا نلاحظ ان أولوية الإقلاع ليست ل ubuntu أي للينكس .





 هنا الصورتين من ال boot menu أيضا ممكن أن نختار لكن الأمر غير عملي يحث أننا نحتاج في كل مرة الدخول على boot menu و الإختيار نلاحظ ظهور fedora و ubuntu و ويندوز بإسم Windows Boot Manager .


 هنا نلاحظ ان أولويو الإقلاع ل ubuntu .



 هنا نوع أخر من البايوس على العموم في كل انواع البايوس يكون مشروح على الجوانب كيف نحرك شيء أو نغيره وكيف نحفظ ونخرج Save and Exit .




-ثانيا ظهور أخر صورة لكن ويندوز لم يكن موجود من ضمن الخيارات .

الحل الإقلاع من فيدورا وبحث عن برنامج إسمه Terminal والكتابة داخله إحدى هذين الامرين نكتفي بنسخ لصق copy paste لهم.
  
sudo grub2-mkconfig -o /etc/grub2-efi.cfg

sudo grub2-mkconfig -o /boot/efi/EFI/fedora/grub.cfg



-ثالثا مشكلة نادرة لكنها غير منتشرة خاصة في الأجهزة الحديثة نسبيا وهي مشكلة  في البايوس نفسه يسبب مشكلة عدم ظهور توزيعات لينكس في ال Boot order هنا لا استطيع أن أفيدكم غالبا قد تحل المشكلة من خلال تحديث البايوس وهو أمر خطر لا مجال للخطأ فيه الأفضل أخذ الجهاز لمحل صيانة للقيام بالأمر طبعا إن أردنا  أو الإكتفاء في كل مرة نشغل الجهاز الإختيار من ال Boot menu نظام لينكس.







4-أمور لن نحتاجها في موضوعنا الأن لكن جيد شرحها .


يرجى الإنتباه هنا أمور لا نحتاجها لكن سأشرحها .

1-ممكن أن نحذف أي قسم من خلال تحديده ثم الضغط على Delete وهذا شيء لا نريد أنا فقط أحببت أن أشرح الأمر.

2-ممكن حذف كل الأقسام  من خلال الضغط على Delete all وهذا شيء لا نريد أنا فقط أحببت أن أشرح الأمر.





نتابع في الصورة في الأعلى الأسهم باللون الأزرق لشرح شيء لن نحتاجه هنا لكن أحببت أن أذكره لو كان لدينا بالفعل مساحة كافية غير مقسمه Free space يمكننا تجاهل إقتطاع جزء من الأقسام الأخرى يكفي أن نحدد هذه المساحة والضغط على Reclaim space ونلاحظ أن فيدورا تحتاج بالحد الأدنى لنجاح التثبيت 5GB تقريبا طبعا يجب أن نوفر مساحة أكبر لكن هذا هو الحد الأدنى.






5-أخيرا موضوع أشياء تفعلها بعد تثبيت فيدورا 30 أي اخر إصدار إلى الأن .

https://arfedora.blogspot.com/2019/05/30.html

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

التسميات

2016 (1) 23 (1) 24 (3) 25 (1) 26 (1) 27 (1) 28 (1) 29 (1) 30 (1) 31 (1) إتصال (1) إختراق (2) أدة (1) أدوات (1) إرسال (1) أرش (1) إسترجاع (1) إستعلام (1) أشياء (7) أشياء تفعلها (8) إصدارات (1) إصلاح (6) إصلاحrealtek (1) إضافات (1) إضافة (1) أعجوبة (1) أعجوية (1) إعداد (1) إقاف (2) أقسام (1) ألعاب (2) الفرق (1) الفلاشة (1) القسم هوم (1) الكتابة بالعربية (1) إلى جانب (1) أندرويد (1) إنشاء (1) إنشاء مستودع (1) أيات (1) أيزو (1) أيقومات (1) أيقونات (1) ايقونات (2) باتش (1) بارامتر (1) بايثون (16) برامج (56) برامج إسلامية (2) برنامج (19) برودباند (1) بعد (7) بعد التثبيت (8) بلوتوث (1) بناء (1) بناء توزيعة (1) بيئة عمل (1) تثبيت (29) تجهيز (2) تجهيو من دون (2) تحزيم (2) تحقق (1) تحويل (1) تخصيص (5) ترجمة (2) ترقية (1) تسجيل الشاشة (1) تشغيل (3) تعريف (13) تعطيل (2) تعلم (6) تفعلها (7) تفعيل (2) تقطع الأحرف (1) تقعيل (1) تنزيل (2) تورنت (1) توزيعة (1) توسعة (1) ثيم (5) ثيمات (1) جافا (1) جماليات (7) جنوم (1) حجم (1) حرق (2) حزمة (1) حل (2) دالة (1) دورة (1) روتر (1) ريدهات (2) سكربت (2) شرح (11) صورة متحركة (1) فايرفوكس (1) فتح منفذ (1) فصل (1) فلاشة (3) فيدورا (29) فيدورا بالعربي (1) قاموس (1) كالي (2) كتاب (2) كتب (2) كرت (1) كروت الشاشة (1) كلمة المرور (2) كورس (1) كورورا (1) لعبة (1) لينكس (2) لينكسو (1) ماهو (6) متغير البيئة (1) مجانا (1) محاكات (2) محاكي (1) محمل الإقلاع إصلاح (1) محمول (1) مستودعات (1) مشكلة (2) ملف نصي (1) من إصدار (1) نظام ملفات (1) نمط (2) نواة (1) هجين (4) واجهات (1) وايرلس (1) وهمي (2) ويندوز (2) access token (1) active (2) add (1) after (7) alias (1) andoid studio (1) android (2) android studio (1) Apache (2) appstream (1) arboot (1) arboot fix (1) arch (3) archiso (1) arfedoraccframework (3) arfedoracontrolcenter (3) arfedy (1) atari (1) atom (1) ayat (1) bicon (1) blivet (1) blivet-gui (1) bls (1) bluetooth (1) book (2) books (2) bootloader fix (1) boxes (3) broadband (1) broadcom (1) broadwayd (1) bugzilla (1) build (2) builddep (1) bumblebee (1) bumbleebe (2) burn (2) byzanz (1) c# (1) calamares (1) camera (1) cannot open display (1) cannot open display: :0 (1) ccna (1) cd (2) centos (1) change (2) chsh (1) cisco (1) clion (1) clone (1) code.org (1) command (2) command line (2) commands (2) comps (1) connect (1) contra (1) convert (1) copr (1) could not connect to the debugger (1) cpu (1) cpufreq (1) createrepo (1) csharp (1) css (1) curlew (1) custom (2) dbus (3) dconf (1) dd (1) Decryption (1) defragment (2) desktop (1) desktop entry (1) dictionary (1) Digital signature (1) disks (1) dnf (14) do (7) docker (1) dolphine (1) download (2) downloads manager (1) dply (1) DRI PRIME (1) driver (9) dukto (1) e2fsck (1) efi (4) el forkane (1) elforkane (1) elif (1) emergency (3) emergency mode (3) emulator (1) enable (2) Encryption (1) entries (1) error mounting /dev/sd (1) ext4 (1) extend (1) extensions (2) fakenes (1) fast startup (2) fceux (1) fedora (45) fedora 25 alpha (1) fedora cloude (1) fedora28 (1) fedoraوفيدورا (1) fedy (1) fgmac (2) fgmac-24 (1) file (1) find (1) firefox (2) fix (10) flash mem (1) flash memory (2) flashplayer (1) flatpak (4) forward (1) fpaste (1) free (1) freebsd (1) freevpn (1) function (1) game (3) games (2) gedit (1) genymotion (1) gettext (1) gif (1) gimp (1) gio (1) github (5) github.io (1) glibc-common (1) gmaclinux (2) gnome (16) gnome boxes (1) gnome disk (1) gnome shell (13) gnome terminal (1) gnome-disks (1) gnu (1) godot (1) goldendict (1) google web designer (1) gpg (2) gradio (1) group (2) grub (7) grub2 (1) grubenv (1) gstreamer (1) gtk (8) gtk+ (1) gvrecord (1) hack (2) hash (4) hdmi (3) hibernate (1) home (2) hosspot (1) html (1) http (1) hybrid (2) icon (2) icons (3) ide (1) if (1) install (32) installf (9) installing (7) intellij idea (1) internet downlaod manager (1) iso (2) java (3) jdk (2) jetbrains (1) jetbrains toolbox (1) kali (2) kde (3) kernel (1) kernel parameters (1) key (1) kickstarts (3) korora (1) krita (1) kvm (2) kvm switches (1) lamp (1) laps (1) learn (1) legacy (1) legacy bios (3) libreoffice (2) libvirt (1) life is trange (1) linux (8) lutris (1) lv (1) lvm (2) mac (4) macros (1) mageia (1) make distro (1) mariadb (1) MariaDB and PHP Lamp Server (1) markdown (2) mate terminal (1) mbr (1) md5sum (1) mirro (1) mkconfig (1) mo (1) mono (2) monodevelop (2) mount (1) mp4 (1) multi screen (1) mumble (1) murmur (1) natron (1) nautilus (2) nes (1) netbeans (1) netcut (1) nintendo (1) ntfs (2) nvidia (8) objdesktop (1) ojuba (2) oop (1) opensuse (1) openvpn (1) opera (1) optirun (2) oracle (1) os.path (1) package (2) page (1) pages (1) pantheon (1) parameter (1) parameters (1) password (2) patch (1) path (2) pdf (1) peek (1) photoshop (1) php (1) phpstorm (1) plasma (2) plugin (3) plugins (1) plymouth (1) po (1) polkit (1) port (1) portable (1) portmatp (1) PostinstallerF (1) pot (1) powerline (2) powerline-go (1) preset (1) preview (1) primary display (1) primeos (1) primus (1) primusrun (1) private key (1) programs (3) protonvpn (1) pubg (1) public key (1) put (1) pv (1) pycharm (2) pygobject (4) pygtk (5) python (56) pythonk (1) qdbus (1) qemu (3) qemu-kvm (1) query (1) radio (1) raspberry pi (4) raspbian (2) reclaim space (2) record (1) redhat (3) remix (1) remix os (1) repo (4) repofrompath (1) repository (1) reset (1) resize2fs (1) rhel (1) router (1) rpm (7) rpmbuild (1) rtl8188ee (1) rtl8192c (1) rtl8192ce (1) rtl8192cu (1) rtl8192de (1) rtl8192ee (1) rtl8192se (1) rtl8723ae (1) rtl8723be (1) rtl8723com (1) rtl8821ae (1) rubymine (1) salix (1) scratch (2) scratch2.scratch 2 (1) screencast (1) script (2) seconday display (1) self (1) send (1) server (1) settings (2) sha1256sym (1) sha256sum (1) share desktop (1) shell (2) shortcut (1) shutter (1) skel (1) skel ماهو (1) skype (1) skype.برامج (1) slackware (1) software (1) soundcloud (1) source code (1) spec (2) spin (1) sqlmap (1) ssh (3) sshd (2) st-trans (1) steam (2) store (1) su (1) sudo (2) sudoers (1) swap (2) switch (2) Switchable Graphics (1) synergy (1) systemd (1) systemd preset (1) teamviewer (1) terminal (2) theme (5) things (7) thomson (1) thread (2) threading (2) thumbnails (1) to (8) tor (2) tor browser (1) torrent (1) transfer closed with 736700 bytes remaining to read (1) translation (1) turn off (2) tuxcut (1) txt (1) ubuntu (1) uefi (5) unable to mount location (1) unity (1) unity3d (1) upgrade (1) usb (1) useradd (2) utf-8 (1) vega (1) verify (1) vg (1) vgaوتبديل (1) vi (1) video (1) vim (1) vino (1) virsh (1) virt-install (1) virt-manger (1) virtual (1) virtual box (1) virtualbox (3) vmware (3) vnc server (1) vokoscreen (1) vpn (1) web server (1) webstorm (1) wifi (1) windows (4) windows-1256 (1) wine (1) woeusb (1) X Error: BadAccess (1) X Error: BadDrawable (1) xdg-mime (1) xdman (1) xfce (1) xfconf-query (1) yum (2) zeal (1) zealdocs (1)